المباريات
أ- زمن المباراة:
حيث تحدد المباراة بثلاث جولات كل منها دقيقتين يفصل بين كل جولة وجولة دقيقة للراحة.
ب-خصم النقاط:
عندما يرتكب أحد المتسابقين فعلاً ممنوعاً فعلى الحكم أن يوقف المباراة ويوضح الخطأ الذي ارتكبه المتسابق ويخصم عليه ، ومن الأفعال الممنوعة:
1- الهجوم على المنافس بعد سقوطه على الأرض
2- تعمد توجيه لكمة بقبضة اليد على رأس المنافس
3- تعمد الضرب بالرأس في رأس المنافس
4- تعمد توجبه الضربات للمنافس بعد إيقاف المباراة مؤقتاً بإعلان الحكم (كاليو)
5- الخروج خارج الملعب هروباً
6- التلفظ بألفاظ غير ضرورية من قبل اللاعب أو مدربه
في حالة حصول اللاعب على خصم ثلاث مرات في جولة واحدة يقوم الحكم بإيقاف المباراة وإعلان هزيمة المتسابق.
ج-حساب الفوز:
يحسب الفوز على الأسس الآتية:
1- الفوز بالنقاط
2- الفوز بالضربة القاضية
3- الفوز لخصم النقاط على المنافس
4- الفوز لإصابة المنافس وعدم استطاعته مواصلة اللعب
5- الفوز لعدم كفاءة المنافس
6- الفوز لانسحاب المنافس
7- عند قيام مدرب المتسابق بإلقاء الفوطة
د- كيفية احتساب النقاط:
لكمة ناجحة في صدر المنافس
نقطة
ركلة ناجحة في صدر المنافس
نقطة
ركلة ناجحة في وجه المنافس
نقطتان
ركلة قافزة في رأس المنافس
ثلاث نقاط
يخسر المنافس نقطة أو تحتسب عليه بالسالب إذا لم يكن له نقاط وهذا في حالة حصوله على ثلاث إنذارات.
هـ- قواعد المسابقات في الإتحاد الدولي للتايكوندو
تسجل النقطة بتسديد لكمة ناجحة إلى صدر الخصم أو هجوم ناجح بالقدم إلى رأس أو صدر الخصم، وإذا سقط المهاجم بعد أداء الركلة الصحيحة فإنها تحسب له نقطة أيضا
لا يسمح بالركلات تحت الحزام، وأي ركلة أعلى مسموح بها..مع بعض الاستثناءات مثل منع الركلات في ظهر الخصم أو خلف رأسه، ولكن يتم تجاهل الركلة التي تصيب ظهر الخصم أثناء دورانه، وكما لا يسمح بالركلات في ظهر الخصم كذا لا يسمح للمنافس بالدوران أثناء تسديد الخصم لركلة نحوه، بل يجب في هذه الحالة تفادي الضربة أو صدها.
يسمح باللكمات أثناء المباراة ولكن فقط في منطقة الصدر حيث أنها لا تستخدم عادة في مباريات التايكوندو حيث الاعتماد الأكبر على القدم، والحقيقة أنه ليس هناك الكثير من المناطق المسموح بتوجيه الضربات إليها مما يجعل من مشاهدة مباريات التايكوندو متعة لأنه يكون على كل من الخصمين أن يسيطر على ركلاته وأن يمتلك سرعة كبيرة حتى يتمكن من تسجيل النقاط.
في المباريات الرسمية يجب على كلا الخصمين ارتداء واقي الصدر (هوجو) وواقي الرأس (هيد جارد) وتكون المباراة عبارة عن ثلاث جولات كل منها ثلاثة دقائق يفصل بين كل جولة وأخرى دقيقة للراحة.
و- الحكـام
يقوم بتحكيم مباريات التايكوندو أربعة حكام هم كالتالي:
أربعة حكام قضاة يتوزعون في أركان الملعب الأربع
رئيس طاقم الحكام
ميقاتي ومسجل
حكم بساط
*مصطلحات من التايكوندو
هنا نعرفكم على بعض المصطلحات الفنية باللغة الكورية والتي يفضل الإلمام بها عند ممارسة التايكوندو ، هذه المصطلحات ضرورية لمعرفة أنواع الضربات والصدات والوقفات وكذلك أسماء البومزات الأعداد..
مصطلحات فنية:
الكلمة باللغة الكورية
النطق
المعنى باللغة العربية
mom
موم
الجسم
pal
بال
الساعد
son
سون
يد
joomeok
جوميوك
قبضة
dari
دارى
رجل
bal
بال
القدم
mooreup
مورب
الركبة
بعض أنواع ضربات القدم:
الكلمة باللغة الكورية
النطق
المعنى باللغة العربية
ap-chagi
أب تشجي
الرفسة الأمامية
yeop-chagi
يب تشجى
الرفسة الجانبية
dollyo-chagi
دوليوتشجى
رفسة نصف دائرية أمامية
bandal-chagi
باند لتشجى
رفسة أمامية عامودية
hooryo-chagi
هوريوتشجى
رفسة دائرية خلفية
gooleo-chagi
جوليوتشجى
رفسة أمامية مع القفز
twico-dollyo-chagi
تويودوليوتشجى
رفسة دائرية مع القفز
twieo-yeop-chagi
تويويبتشجى
رفسة جانبة مع القفز
بعض الأوامر والضربات:
الكلمة باللغة الكورية
النطق
المعنى باللغة العربية
charyot
شاريوت
وقفة الاستعداد
kongri
كونجري
التحية
bomsogi
بومسوجي
وقفة النمر
prooh
برووه
التوقف عن القتال
العد حتى 10 بالكورية:
هنا
العدد 1
دول
العدد 2
ست
العدد 3
نت
العدد 4
تاسيت
العدد 5
ياست
العدد 6
الجب
العدد 7
يودل
العدد 8
أهب
العدد 9
يول
العدد 10
أسمـاء البومزات:
1-ال جانج
الأولى
2-إى جانج
الثانية
3-سام جانج
الثالثة
4-سا جانج
الرابعة
5-أو جانج
الخامسة
6-يوك جانج
السادسة
7-تىشل جانج
السابعة
8-بال جانج
الثامنة
9-كو جانج
التاسعة
10-سيب جانج
العاشرة
الاتجاهات:
آن
داخلي
أب
الأمـام
باكات
خارجـى
دوى
الخلـف
بانـدا
عكسي
أو ريـون
اليمـين
ويـن
اليسـار
*مصطلـحات مختلــفة:
تشـى جـى
هجوم باليد
هوسين سول
الدفاع عن النفس
تـوبـك
زي التايكوندو
يـاب
صيـحة
سابوم نيـم
المـدرب
تشـاجى
ركـلة
جـوب
درجات الأحزمة الملونة
جيروجى
لكـمة
دان
درجات الحزام الأسود
تـاى
الحـزام
*الأحزمة:
إن لون الحزام يدل على مهارة اللاعب وهو وسيلة لتحديد مدى تقدمه في اللعبة..أحياناً يمكن الحصول على الحزام عن طريق الفوز في المسابقات ولكن الطريقة التقليدية هي اختبارات الأحزمة والتي تتم كل فترة معينة تعتمد على لون الحزام ودرجته والأحزمة 10 درجات تبدأ من الحزام الأبيض في الدرجة العاشرة، وتنتهي بالحزام أحمر/أسود في الدرجة الأولى، ثم يأتي الحزام الأسود الذي ينقسم بدوره إلى 9 درجات تعرف كل درجة باسم (دان)...يتضمن التايكوندو خمسة أحزمة رئيسية هي الأسود والأحمر والأزرق والأصفر والأبيض.
إن تعريف الأحزمة كالتالي:
· الحزام الأبيض
يدل على براءة اللاعب المبتدئ الذي لا يمتلك سابق معرفة عن التايكوندو .
· الحزام الأصفر
يدل على الأرض التي تورق بها النبتة وتضع جذوراً هي أساسيات التايكوندو.
. الحزام الأخضر
يدل على النبتة التي بدأت تخضر وتورق أي أن أساسيات اللاعب بدأت تخرج فروعها.
· الحزام الأزرق
تدل على أن النبتة قد بدأت تتجه نحو السماء إلى أن تصبح شجرة عالية أي أن تدريبات التايكوندو قد بدأت تتقدم.
· الحزام الأحمر
يدل على الخطورة وينبه الطالب إلى التدريب على السيطرة كما ينذر الخصم بالابتعاد.
· الحزام الأسود
ضد الأبيض ولذلك يدل على النضج والبراعة كما يشير إلى عدم نفاذ الخوف إلى قلب مقاتل التايكوندو.
وأيضا ً تحتاج إلى حفظ البومزا ( القتال الوهمي ) وإليك
*تعريف البومزا:
هي مجموعة من الحركات المتتالية في عدد من الاتجاهات يتم فيها تخيل قتال وهمي ضد خصم أو أكثر خلال زمن معين وإيقاع وأداء متناسق من حيث السرعة والهدوء وتشمل هذه الحركات ضربات أو صدات أو خطوات أو حركات أخرى وذلك لتنمية قدرات اللاعب والاستفادة من هذه الحركات أثناء القتال سواء في المباريات أم غيرها.
للوصول للحزام الأسود 1 دان على اللاعب حفظ 8 بومزات على الأقل فيما يصل عدد البومزات إلى أكثر من ذلك للمستويات المتقدمة بعد الحزام الأسود.
هديه الموضوع
اتمنا لكم مشاهده ممتعه
https://www.youtube.com/watch?v=z4D4oxjr5dQ